الكتابة ليست من الترف فنشغل وقت الفراغ أو الرغبة فى الشهرة بكتابة ما يثير الجدل بل هى احترام للواقع واحترام للقارئ وهى نبوءة للمستقبل وقراءة واعية للحاضر ولذلك هى صعبة جدا لأن القارئ لا يقرأ سوى ما يعجبه خاصتا الكتابة فى نقد الذات والمجتمع تكون صعبة ومعلوم أننا نحب كمجتمع عربى من يطبل ويزمر لنا
والقارئ أيضا مبدع لكنه لا يستطيع السيطرة على القلم لينقل لنا نتاج فكره ولذلك يسعد القارئ من يجد من يترجم له أفكاره الى واقع مكتوب ومن ثم فتحقيق الأحلام أصبح ممكنا والعلاقة بين المبدع والمتلقى متساوية ولا يصلح بأى حال من الأحوال غياب احدهما
فى هذا الموضوع أتمنى أن يشارك فيه أكبر قدر من المبدعين والقراء ولهم الحق فى أن يحلقوا بنا فى سماء أفكارهم ..ما هى الأمنيات وما هى التحفظات..النصائح وما هى عيوب الكاتب العربى
أقترح على الإعلام العربى أن ينزل الشارع والجامعة والمؤسسة والمصنع والمدينة والقرية ويسأل الناس عما يحبون أن يقرأو وماذا يكرهون وما هى موانع القراءة ولست أدرى لماذا لا تكون هناك دراسات تعين الكتاب العرب على فهم أكثر للناس وميولهم وأحلامهم والنقاط التى يجب تسليط الأضواء عليها
وهناك بعض الأسئلة أتمنى من مبدعينا من الجنسين إبداء أرائهم وسنستفيد بلا شك من تواجدكم المثمر ويشرفنى التلقى مما لديكم والحوار مفتوح
هل الكتابة خلطة سرية يتم إعدادها فى مطبخ العقل اللغوى وكلما كثرت توابلها إذدادت جاذبيتها ؟
هل الكتابة نوع من التوجيه والإرشاد ؟
هل الكتابة نوع من نقل الخبرات ؟
هل الكتابة كشف للمستور ؟
هل الكتابة إظهار لجماليات اللغة ؟
هل الكتابة هى أن تسحر المتلقى بكلمات تبهره ومن ثم تجذبه ؟
هل الكتابة الإبداعية موهبة أم يمكن تعلمها ؟
كيف تتعامل كيمياء عقل المتلقى مع ما يقدمه المبدع ؟
كيف تكتب وما هى الأجواء المناسبة للكتابة ؟
لماذا نكتب وما هى الدافعية للكتابة ؟
كيف نتلقى النقد على ما نكتب ؟
من هو المتلقى الذى يطربنا ومن هو المتلقى الذى يزعجنا ؟
هل الكتابة خلوة بالنفس أم بالعقل ؟
كيف يختار المبدعين مواضيعهم وكيف يرونها مناسبة للكتابة ؟
كيف يقارن المبدع القارئ بين ما يكتبه وبين ما يقرأه لمبدع أخر؟
ما هو الفارق بين المبدع العربى وغيره من المبدعين غير العرب ؟
لكم جميعا الود والتقدير ودائما ما أجملكم
هناك 10 تعليقات:
هل الكتابة خلطة سرية يتم إعدادها فى مطبخ العقل اللغوى وكلما كثرت توابلها إذدادت جاذبيتها ؟
نعم و لا هي خلطه سرية ولكن لا يشترط ان توابلها تزيد جماليتها فالكلام من القلب يصل للقلب .
هل الكتابة نوع من التوجيه والإرشاد ؟
نعم
هل الكتابة نوع من نقل الخبرات ؟
نعم
هل الكتابة كشف للمستور ؟
قد يكون ولكن بالنهاية للقصة رواية اخرى دوما
هل الكتابة إظهار لجماليات اللغة ؟
عند بعض البارعين
هل الكتابة هى أن تسحر المتلقى بكلمات تبهره ومن ثم تجذبه ؟
طبعا سحر الكتابة يجذب المتلقي
هل الكتابة الإبداعية موهبة أم يمكن تعلمها ؟
ماازال مبتدئة جدا في الموضوع
كيف تتعامل كيمياء عقل المتلقى مع ما يقدمه المبدع ؟
حسب تبادل المنافع و مشاركة الهموم و تشابه المواقف
كيف تكتب وما هى الأجواء المناسبة للكتابة ؟
انا ثرثارة اذا لم اجد من يتحدث معي نقلت فكرتي في مدونتي نقاط ثرثرة >> احسن مااجن خخخخ
لماذا نكتب وما هى الدافعية للكتابة ؟
تختلف حسب الكاتب وحاجاته و طموحاته
كيف نتلقى النقد على ما نكتب ؟
بكل رحابة صدر فهي ليست لا مهنتي ولا لعلبتي انا اثرثر فقط
من هو المتلقى الذى يطربنا ومن هو المتلقى الذى يزعجنا ؟
كل المتلقين يطربوننا لانن هذا يعني ان لحديثنا صدى يذكر
هل الكتابة خلوة بالنفس أم بالعقل ؟
بالاثنين .
كيف يختار المبدعين مواضيعهم وكيف يرونها مناسبة للكتابة ؟
حتى الكتابة الأبداعية نسبية فماهو ابداع عند نقاد هو عادي عند غيرهم .
كيف يقارن المبدع القارئ بين ما يكتبه وبين ما يقرأه لمبدع أخر؟
يبقى لكل ذوقه و مزاجيته واخلاقياته وتفننه في اختيار و انتقاء مايناسبه ويعجبه ونقده لنفسه وللآخر .
ما هو الفارق بين المبدع العربى وغيره من المبدعين غير العرب ؟
الدعم على كل الأصعدة بدأً بالبيت وانتهاء بالمؤسسات و القطاعات الحكومية والأهلية
شكرا لقلمك المبدع اخي الكريم
المبدعة المتميزة ثرثارة (1)
قلمك مبدع خفيف الظل كروحك وفى ردك يظهر جليا لنا جمال شخصيتك وأن الثرثرة لديك هى حلم للوصول للأفضل
لم يخطر ببالى يوما أن الثرثرة بهذا الجمال وللحق أن ما نكتبه جميعا هو ثرثرة على ضفاف الثقافة
كل ردودك مقنعة وكانت بدون تكلف فدخلت قلوبنا وعقولنا من أوسع الأبواب
شرفنى وأسعدنى تواجدك وكم هو جميل
مداخلتك قيمة أضافت للموضوع ونرجو المزيد
تقديرى مع الود
خالد ابراهيم
- الاخ العزيز المبدع النشط دائما خالد بيك ابراهيم
لا اكاد ارسل تعليقا حتى اجد موضوعا اخر اجمل واحلى
والان انت تريد مشاركة جامعة للكل كتابا قارئين
واحيك بشدة على الاحترام الكبير الذى تجلة للقارء الذى يؤكد لنا مدى سمو ونبل اخلاقك
- هل الكتابة خلطة سرية يتم إعدادها فى مطبخ العقل اللغوى وكلما كثرت توابلها إذدادت جاذبيتها ؟
نعم للكتابة توابل متعددة ان احسن استخدامها تلقى مستقبلها بشهية مفتوحة وهضم ميسر بعضا منها يااخى إخلاص النية لله تعالى بالخير للامة الاسلامية
عدم نشر الكتابة مباشرة؛ قبل وقراءتها ومراجعتها ثم عرضها للمشورة
وتقرأ بتذوق؛ فالكاتب المبدع لابد ان يكون قاؤرئا مبدعا
العناية بالإملاء وعلامات الترقيم؛ فهي زينة الكاتب وحلية الكتابة
التجديد والإبداع وتجنب تكرار الكلمات والجمل والأفكار
- وبالفعل تعد الكتابة نوع من التوجيه والإرشاد و نقل الخبرات
- وقد تكشف الكتابة للمستور وتزيح ماخلف الستائر فهى تسحر المتلقى بكلمات تبهره ومن ثم تجذبه
- والكتابة الإبداعية موهبة يمكن ثقلها ونموها بالعلم والذوق فليس كل كاتب مبدع وانما الموهوب ادبيا قد يبدع ان تعلم كيف يبدع
- ولكى تتعامل كيمياء عقل المتلقى مع ما يقدمه المبدع
ان صحت كميائية عقل المتلقى وواكبت وتفاهمت وانجذبت لكميائية الكاتب فهو اذن كاتب مبدع .
- والكاتب فى رائى يكتب فى اى وقت فى اى مكان يرافقة دائما وحية الفكرى وجاهزا لسرد اجمل السمفونيات الادبية فلا قيود ولاشروط على الافكار والاحلام .
- لماذا نكتب وما هى الدافعية للكتابة ؟
الكتابة هبة ومسئولية قد وهبها الله للكاتب فعلى الكتاب المخلصين ان لايتوقفوا ابدا عن الكتابة ومسئولياتهم نحو امتهم للنهوض والسمو بها .
- كيف نتلقى النقد على ما نكتب ؟
كلما اذداد النقد كلما ادركنا ان الكاتب يبدع ويبدع فكيف نتعلم ونرتقى دون مرأة ترينا مافعلناة وتقيمة .
- من هو المتلقى الذى يطربنا ومن هو المتلقى الذى يزعجنا ؟
كل متلقى يعلق على الموضوع بعد ان يفهمة ويكون تعليقة بناء وفعال ولايكثر من المدح والجمل المزينة فهو يطرب الكاتب وقارء التعليق .
- هل الكتابة خلوة بالنفس أم بالعقل ؟
بالاثنين .
- كيف يختار المبدعين مواضيعهم وكيف يرونها مناسبة للكتابة ؟
بمشاركتهم المجتمع وكثرة احتكاكهم بطبقاتة المختلفة خاصا الضعيفة التى لاصوت لها .
- كيف يقارن المبدع القارئ بين ما يكتبه وبين ما يقرأه لمبدع أخر؟
ارى ان لا نقارن ولانناقش ولانجادل حتى لايضيع هدف الكتابة
وان كان للتعلم فلاباس .
- ما هو الفارق بين المبدع العربى وغيره من المبدعين غير العرب ؟
المبدع العربى هو الذى يدرك غاية وماهية وهدف كتاباتة والتى تفيد الناس وليس ليحصد منهم الشكر والثناء
- ربنا يوفقك ياخى ويديم عليك نشاطك وبقولك اية رمضان كريم
اعذرنى ان لم استطع ان اعلق على مواضيعك القيمة حتى نهاية شهر رمضان المبارك للإعتكاف تقبل اللة منا ومنكم واكرمنا بفضل ليلة القدر خير من الف شهر .
اخوك د- وائل عبد العظيم عبد الجواد .
ماذا اقول عن الكتابة؟؟؟؟؟
فيها شوق وشد الرحال
فيها حروف وجدال
فيها رحابة صدر والوقوف على حر الرمال
فيها وجهنا الاخر فى كل مرة نعطيه نكهة من اعماقنا فيقع بين ايدى الناس مزينا بكل جزء منا.
فيها المحال والاحتمال ومسرح الحياة الذى لا بد منه بقوته وبضعفه وان كانت هناك صرخة نثرناها فكانت كالدرر بين ايدى احبابنا.
واخيرا هي كل شيءتحمل كل الاسهم المكان واحد والانسان واحد وابداعاته حدائق غناء .
تعرف سيدى حاولت ان اجيب على كل سؤال اعطيته لنا لكنني وجدت قلبي ياخذني الى ابعد من تكون الكتابة كتابة قال لى انها النفس والنظر تستنشقهما الورقة فيذهب عطرهما الى القارئ .
اليك تحياتي ايها المبدع المتالق وننتظر منك المزيد..............الحرة
المبدع الصديق الصدوق
د.وائل عبد العظيم
لا يسعنى سوى القول سلمت يمناك حيث قدمت لنا إضافة قيمة بالفعل
كل عام وانتم بخير وتقبل الله صيامك وقيامك وعيد سعيد إنشاء الله
انا أيضا ساتوقف عن الكتابة الى ما بعيد عيد الفطر المبارك إن شاء الله لكننى سأرد على أى مداخلات من السادة والسيدات المبدعين والقراء
أسعدنى وعلمنى وجملنى تواجدك
لا يسعنى سوى شكرك مع أرف أوسمة الإحترام لشخصك الرائع
خالد ابراهيم
ملكة الرومانسية الحرة
مبدعة لها وزنها تجيد العزف على اوتار قلوبنا
الحرة تقتحم عالمنا بجماليات نبحث عنها
الحرة مبدعة تبهرنا
الحرةساحرة الكلمات
لديك كم لغوى رائع من جماليات اللغة العربية
لديك موسيقى ملتصقة مع حروفك
لديك الكثير وننتظر من الحرة الكثير
بلا شك مداخلتك قيمة رائعة
هى إضافة شرفنى أنها من الحرة
كل عام وانتى طيبة
كل كلمة وأنتى جميلة متالقة كعادتك
كل الأمنيات ان يظل حرفك بيننا معانقا للسمو
الحرة سأعود وأقرأ
لك الود وجميل الشكر ولا اوفيك
خالد ابراهيم
اخي خالد ..
يبدوانه قدفاتني الكثير فعذرا منك ..
احببت المرور لاقول لك كل عام وانت بخير .. اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية باليمن والبركات ..
تقبل تحياتي وتقديري ولي عودة اكيد..
Dear Yara
كل عام وأنتى جميلة ومتألقة وبخير وعيد سعيد عليك وعلى كل أحبابك
تقديرى وإمتنانى لشرف حضورك الذى أنتظره بكل شوق
ودائما وأنتى بخير
خالد
الفاضل خالد ابراهيم
الكتابة احيانا خلطة سرية ولكن عند البعض تكلفهم حياتهم اما لانهم مشاكسون او لانهم واضحون اكثر ..
هى نوع من التوجيه والارشاد لمن تخصص فى شىء او لمن وقع فى شىء يرى ان ينقله للناس ليستبصرهم ويحذرهم..
ولكن هى فى الغالب نوع من الصداقة الشخصية الحميمة بين العقل والشخص واحيانا كثيرة تكون سببا فى انقاذ الكاتب من نفسه ..
نعم هى نقل خبرات وامانة مؤدية الى اخر عبر التداول ..وعظة مفيدة وكلمة طيبة ومواساة جليلة ..
هى كشف للمستور نعم ولكن على صاحب نقل المستور ان يتعهد بانه مسؤل عن كلمته وضميره وما يترتب عليها من نفع وضرر وليس ان يكون جعجاعا شهيرا حقيرا .
هى اظهارا لجماليات اللغة لمن تفضل الله عليه بدراسة القران الكريم واللغة العربية وتخرج من احد كليلتها
حتى الان اتحسر على قلة معرفتى باللغة العربية وتفسير القران الكريم واشعر بان كل وقتى هباءا نمنثورا لغياب هذا العلم منى ..انا من الفقراءالى جماليات اللغة ..وهى تسحر وان لمن البيان لسحرا..الكتابة فى المقام الاول موهبة ووراثة ويمكن تعلمها
كيف تتعامل كيمياء المتلقى مع المبدع ؟؟
بالتشابه وبمس امور فى نفسية المتلقى لا يستطيع البوح بها فيترجمها له المبدع ..بالانصات لنفس الروح والمقارنة للتشابه الموجود فللكتابة ارواح مجندة تتلقى مع بعضها البعض وهى بنات الافكار فى المتلقى ..
اكتب عندما تستدرجنى الكلمة ويبكينى الجبروت ويستفزنى التجاوز فيتحرك العقل بسرعة ويتاوه ويبدا يخرج مكننونات الافكار ..اجوائى المناسبة اى وقت وفى اى مكان لا ضير ما اكتبه هو ما افكر فيه
اما النقد هو فرحتى الكبرى عندما اجد نقدا فكانما رمى لى بحبل فى بئر عميق فاتشبس به فلن يتجدد ماء بيرى ان لم ياخذ منه احد سيظل راكدا وساهجر البئر وستدفنه الرمال
فالنقد هو الحياة عندى والناقد هو شخص احترمه جدا لانه اقوى منى وملكت الجراة على ان يتحدانى ..
تشكر على المواضيع الجميلة الرائهة
تاخرنا عليك ولكننا عدنا
فى امان الله
لمى هلول
مدونة سرك فى بير
المبدعة الصديقة الرائعة لمى
هلول
تقديرى وإعتذارى عن التأخير فى الرد
جميل تواجدك وجميل طرحك
دائما ما انتظر مداخلتك التى تفيدنى كثيرا
إرسال تعليق