الجمعة، 20 يناير 2012

الثورة والدعم


الثورة تشبه تماما سن رأس الحربة تشق الطريق مع قوة الدفع والثورة المصرية بدأت فى 25 يناير وانتهت يوم 11 فبراير لأن الثوار لم يحصلوا على دعم الشعب بعد 11 فبراير وهذا لا يعنى أنهم لا يمثلون الشعب ومن المؤكد أن الشباب قاموا بدورهم وكان ميدان التحرير لإزالة طاغية وتمت إزالته
هنا لا نريد أن يتكرر المشهد السابق فى ثورة يوليو 1952 بعد أن تم إزالة الملك أصبح الضباط هم الملوك الجدد فأصبح هناك خطأ كبير
مكان الشباب الأن ليس ميدان التحرير بل يمكنه العمل الحزبي لأنه بات من الأفضل الإنسحاب من الميدان والبدء فى تشكيل أحزاب.
جميعنا يدرك حجم المآسي التي ولدها حكم الميري للشعب المدني وحجم ما كان من توريث فأبناء الضباط كانوا ضباط وأبناء القضاة كانوا قضاة والرئيس كان سيورث إبنه رئيسا وهكذا كان لكل مهن وارثوها كبرت أم صغرت فكان الفقراء يورثون الفقر مثل الأغنياء تماما فكان الفساد كبيرا فى شتى مناح الحياة ولكن ما العمل فى هذا الإرث الكبير من فساد عهد بائد هل هو القتل ثم القتل ولم يتبقى لنا إلا الإنتقام  لأننا لن نرى جديد طالما ان الفكر ترسخ بهذه الطريقة والنظرة أصبحت واحدة فقط بعمل الجراحة،وبنظرة موضوعية كيف يمكنك تغيير ثقافة عشرات السنين بجراحة واحدة فقط وهل يعقل أن يتمادى الشباب فى طلباتهم أكثر وأكثر؟؟؟
هل يريدون وقت لإجتثاث عهد قديم به الكثير من الظلمة،من المؤكد أنه أن هذا المنطق لا يصلح....................
البعض ينادى بالإجتثاث ولا يجب أن يكون الشعب من وجهة نظره (مفجوع) خائف على ما يأكل ويشرب وخائف على الإقتصاد وأن الميرى سوف يعود فى ألوان أخرى بحيث يتم اعتقالك وفعل كل شيئ بك بإسم القانون ومع تقديري لوجهة النظر هذه أقول أن حجم الفساد لم يكن يترك الكبير والصغير فى مناح كثيرة من الحياة وماذا نفعل مع ثورة ليس لها قائد
يجب أن نبدأ سريعا مرحلة ليس من سماتها التحفز لكلمة قد تخرج هنا أو هناك من هذا الحزب أو ذاك أو هذه الجماعة المهم أن نساعد بعضنا على البناء وعدم الإلتفات إلى ما يعطل مسيرة البناء التي يجب أن تبدأ سريعا
يجب أن نثق أن الشعب طرد الخوف من داخله ولن يسكت عن حقه وبعد ما قدمه لنا الشباب وغيرهم من تضحيات سيكون ليس لنا حق فى الحياة إذا لم نكن أهل لتحمل المسئولية والحفاظ على مكتسباتنا.
الثوار فعلوا ما عليهم ونقدر لهم ذلك والوقت حاليا ليس وقت الميدان بل وقت العمل الجاد فى شتى المجالات
لا توجد ثورة مستمرة لتأتى على الأخضر واليابس بل الثورة لها أهداف نبدأ بعدها سريعا والثورة المصرية كانت ثورة عظيمة بكل المقاييس لكنها انتهت يوم 11 فبراير واسألوا  الدعم الشعبي.
المشكلة أن أحلام الناس أصبحت كبيرة جدا ولقد ذكرت سابقا أنه من الممكن أن يكون لديك مليون فكرة جميلة لكنك لن تستطيع أن تحققها جميعا لأن كل فكرة تحتاج لأشياء كثيرة كي يتم تنفيذها.
أعلم أن كلامي لن يعجب أصحاب العقول الجراحية لكن التاريخ سيثبت حقيقة الثورة وحقيقة الدعم وإن غدا لناظره لقريب
خالد ابراهيم...مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com

للنساء فقط أنا أحدثكن من عالم الأرواح


لا تخشى المرأة عند إختلائها بك ولكن عند غيابها عنك
نصيحة للأزواج: لا تنسى أن تزرع الزيتون فى بيتك
تلهيك المرأة بمكياجها حتى لا تعرف ما تدبره لك رأسها
تغنى المرأة عندما تنجح خطتها
غالبا ما يوصى الرجال بدفنهم فى مقابر منفردة
تبكى المرأة أمام الرجل الذى يحاول فهمها لتفصل عقله ويعمل قلبه
الزواج سنة أولها عسل وأوسطها هدنة وأخرها حرب مستمرة
المرأة أستاذ خبير فى علم النفس والإجتماع
لا تتحمل المرأة ملكات الرجل الذى لديه روح لذلك تعاديه أو تقتله
المرأة ضعيفة جدا فى السر،جبارة جدا فى العلانية
مكياج المرأة محاولة لتخبئة أقنعة الوجه
المرأة فى حاجة لقاموس مفردات جديد كل يوم يتغزل فيها
تنصت المرأة جيدا للكلمة التى تتحدث عن جمالها ولكنها تنساها سريعا
المرأة تظن أنها عندما تؤلمك ستجعلك .........أجمل
الرجل عندما يغضب لا ينسى أبدا الأفعال الجميلة،المرأة عندما تغضب تنسى كل شيئ
للرجال فقط:-
إذا كنت ممن يحبون تربية الحمام ابتعد عن ذلك بعد الزواج حتى لا تصاب بالإحراج
تخلص من ذكرياتك مع أمك
إذا فقدت الخيال ستموت سريعا
لا تسخر من نفسك بل من آلامك
لا تقطع علاقتك بأصدقائك
نصيحة للمرأة:-
كونى رحيمة
أنا اسمى ليس خالد ابراهيم
هذه المدونة ليست مدونتى
والصورة التى عليها لا تخصنى
لا أدرى من يكتب هذا الكلام على لسانى
أنا أحدثكن من عالم الأرواح
خالد ابراهيم أبو العيمة.......مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com

الأربعاء، 18 يناير 2012

الدعارة الزوجية


  لأننى لن أتوقف عن الحلم فى تغيير واقعنا،سأظل لا أخشى الحقائق،ولن أضع رأسى فى الرمال لأن ليس لدى ما أخشاه،لأن الكلمة مسئولية وأمانة تقال ليستفيق بها من أراد أن يتغير،ومن ليس فى حاجة لها عليه أن ينتبه  إلى أن لا يقع فى الأخطاء المتكررة والكثيرة لدى البعض لأننا لن نغير واقعنا ما لم نكن واضحين فى إنقاذ مجتمعاتنا من الإستغراق فى المادية أو التقليد.

   من الملاحظ فى السنوات الأخير التفات الشباب من الجنسين حول المسلسلات التركية،التى تقدم قصصا عاطفية حتى ولو كانت مخالفة  للتقاليد المتعارف عليها،خاصة فى تبادل العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة،وهذا يؤكد فقدان غياب الرجل النموذج والمرأة النموذج فالجميع أصبح يكتفى بالمشاهدة والخيال،دون ممارسة حقيقية لمعنى المودة والتراحم والإستمتاع المتبادل وأصبح الكل يحقق مراده بالمشاهدة بعد أن فقد الكل عزيمة الإصرار على تقديم نفسيهما على أنهما نماذج تستحق الحياة وتستحق الإرتباط المشترك.

   يحزننى كثيرا حديث الرجل والمرأة عن حياتهما مع بعضهما البعض من أجل الأبناء أو انحراف أحدهما لأنه يدعى أن الآخر لم يحقق طموحه المطلوب.

   هنا قد يقول البعض أن الظروف الإقتصادية عامل مؤثر،وهذا حقيقى نسبيا، ولكن من خلال مناقشات مع شباب من دول عربية غنية جدا،رأيت فيها الواقع فيها سيئا،إذا هناك خلل فى كلا المنطقتين الغنية والفقيرة.

   يتحدثون عن التربية،فهل معظم الناس على غير تربية،وما يصدم جدا هو وجود خلل لدى الكثير ممن يدعون التدين من الجنسين وهم أبعد ما يكونو عن ذلك.

   النموذج المنفتح غير مستقر،والنموذج المتدين شكليا أو حقيقيا غير مستقر،والنموذج الغنى غير مستقر،والنموذج الفقير غير مستقر..  إذن أين هو الخلل ؟

هل افتقد الناس الذائقة العاطفية والجمالية فيما بينهم وبين بعضهم البعض ؟
هل الناس فقدوا الإحساس بأنها من الممكن أن تتغير من كثرة الهموم العامة ؟

هل فقد الناس عزيمتهم ؟

هل طرفا العلاقة ( الرجل والمرأة ) لم يعودا فى حاجة لبذل الجهد أو التضحية من أجل بعضهما البعض ؟

هل مدة الزواج السعيد هى بحد أقصى 6 أشهر،من بداية الزواج،وهذا ما تأكد لى من خلال معارفى الذين تزوجوا حديثا ؟

أنا أسمى ما يحدث فى العلاقات الأسرية حاليا لدى الكثيرين بالدعارة الزوجية لأنها ليس لها استراتيجية مع أننا نتكلم فى هذه الأمور كثيرا ولا نفعل سوى قليلا.

لدينا الحب
ذكريات
أمانى
أغنيات
لدينا الحب
انتكاسة
لدينا الحب
طقوس بائدة
أفكار واردة
لدينا الحب
ضياع
مشاعر تباع
لدينا الحب
تقليد
وعيد وتهديد

لدينا الحب ليس شراكة بل هو طرف واحد يأخذ والآخر يعطى فقط

لدينا الحب ليس شراكة بل هو طرف واحد يأخذ والآخر يعطى فقط
الحرية أن ننتصر للمبادئ والحقوق،لا أن ننتصر للكذب والتلون

هل نفهم لماذا صنع غيرنا تمثالا للحرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

   ما يحدث يدل على ضعفنا وأننا ليس فى العلاقات فيما بيننا فقط بل كل شيئ بدأ يتخذ شكل المظاهر نستوفى الشكل ولا نستوفى المضمون.

   من فضلك ابتسم وفكر لتتغلب على خجلك.

  • التعليق من حقك اختلف ما شئت لكنني أدعوك للنظر للموضوع نظرة شاملة دون تجمل وتخلص فيها من جبروت ذاتك
    خالد ابراهيم أبو العيمة...........مدونة سور الأزبكية

الاثنين، 16 يناير 2012

حقوق الإنسان والسياسة


كان تخوف الملائكة من أن يقتل الإنسان أخيه الإنسان عندما عندما أطلعهم الله على حقيقة الإنسان الذى سيكون على كوكب الأرض ((قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك))((قال إنى أعلم ما لا تعلمون)) صدق الله العظيم
ينقل الله ذلك الحوار الذى دار بينه وبين ملائكته وهو مالك الملك لكنه أطلعهم على ما سيكون لأنهم عباد لله صالحون لا يعصون الله ما أمرهم ولو أراد الله أن يخلق دون أن يخبرهم لفعل فهو رب كل شيئ ولكنه يطلعنا أنه قريب من الصالحين وأن لكل شيئ سببا وأن خلق الإنسان لم يكن عبثيا.
فى هذا الموضوع نريد معالجة فكرة حقوق الإنسان لدينا لأن هذا الإنسان المكرم من قبل الله منذ خلقه فسجد له الملائكة سجود الإحترام لأنه كان عالما بما علمه الله ثم أنزله الله على الأرض ليستعمرها (واستعمركم فيها) وعندما اقتتل قابيل وهابيل أرسل لهم الله طائرا يعلم القاتل كيف يوارى(يدفن)جثة أخيه المقتول تكريما لجسد سيبلى لكنه ليس كجسد المخلوقات الأخرى التى تموت دون أن تدفن.
هنا تكريم الإنسان وهو ميت حيث لا يليق بهذا الجسد أن يتعفن ويتحلل على ظهر الأرض مما سيؤذى النفوس وتضيع معه كرامة المخلوق الذى خلقه الله ليكون سيدا على الأرض.
الثورات التى حدثت وتحدث عبر التاريخ الإنسانى وستحدث إنما هى لإستدعاء حقوق الإنسان الغائبة والتى تحول فيها مجموعة من البشر لطغاة يفسدون فى الأرض ويسفكون الدماء ولا يوقرون أخيهم الإنسان حيا أو ميتا
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)صدق الله العظيم

ولننظر لقول الله عز وجل (فأكثروا فيها الفساد) لم يكن فساد نسبى ولكنه فساد كبير تأذى منه أكثر الخلق فكان فساد لا يرحم انسانا مشمول بكل أنواع الإغتصاب المادى والنفسى والإنسانى بكل مظاهر البلطجة وكانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه.
الثورات تقوم لإستعادة مهمة الإنسان الحقيقية على الأرض لأن الظالم لا تردعه سوى القوة التى كان يستخدمها مع الشعب فهل يتعلم الطغاة على مختلف مستوياتهم من قراءة التاريخ الثورى للشعوب
يحارب الطغاة الثقافة وكافة الفنون التى تدفع الإنسان للتفكير ومناهضة الجهل من أجل أن تعلو قيمة المال والسلطة أمام كل قيم الإنسان الأخرى ومن هنا فالثورات الحالية فرصة عظيمة للشعوب أن تتخلص من ثقافة رديئة فرضها إعلام الطغاة وأن تستعيد الشعوب كرامتها ووعيها فلا تسفك الدماء إلا لقاتل ولا تفتح السجون إلا لمستحق لها وكل ذلك يكون تحت قانون عادل ولا يترك للفوضى.
حقوق الإنسان ليس مجرد جهة معينة أو منظمة تتحدث عن ذلك وهى مجهودات مشكورة ولكن فى الأساس حقوق الإنسان يجب أن تكون من داخلنا نحميها ونحافظ عليها وأن نكون على يقين أنها حق لغيرنا مثلما حق لنا.
{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ}
حقيقة السياسة أن تصل تسير حياتك مع كافة البشر فى كافة الأوطان فى تواصل يحقق الحقوق المشتركة.
هل ما تزال خائفا من الموت ولقد كرمك الله حيا وميتا ؟؟؟
خالد ابراهيم.....مدونة سور الأزبكية

الأربعاء، 11 يناير 2012

جائزة نوبل فى شكلها الجديد إلى أين???



  • الإبداع هو حالة تعبيرية ثقافية جمالية تحدث ليس الهدف منها الحصول على جائزة بل الهدف هو الإمتاع الجمالي أو التغيير الثقافي أو المقاومة أو الرصد أو التأريخ أو التواصل وغيرها من المقاصد السامية والجوائز هي التي ستسعى للمبدعين لكن يبقى الإبداع أهم من أي جائزة والمبدع الباحث عن جائزة هو مبدع غير مدرك لقيمة الإبداع الحقيقية ولا مكان في عالم الابداع للكاتب الذي يكتب وفي ذهنه جائزة من اي مستوى  أو من أي حجم
  • الإبداع حالة إنسانية تؤكد على توحد البشر بإحساسهم الجمالي أو العاطفي أو النفسي

من هنا تدوينة اليوم هي فى الأساس دعوة لنا جميعا كتاب،مدونين،باحثين وقراء أن نرتقى بقراءتنا أو مشاهداتنا للمستوى الأعلى من العلوم الإنسانية فلا يجب أن نكون (منغلقون على أنفسنا)
لنبدأ بالأخذ بزمام المبادرة فى فهم واستشراف ما يدور حولنا على المستوى العالمي وسنبدأ بالسؤال الأهم أمام الجائزة الأهم على المستوى العالمي وهى جائزة نوبل
  • ما هي مقاييس ومعايير  جائزة نوبل في الآداب مع بداية النشر الإليكترونى وخفوت بريق الكتاب الورقى عن الماضي فهل ستتغير المقاييس فى الإختيار ؟؟؟؟

والسؤال السابق متروك للجميع أن يجيب أو يتخيل كيف ستسير الجائزة على النحو الجديد فى عالم التواصل الإليكترونى وهذا يطرح سؤال جديد
هل التكنولوجيا أدت إلى أن يكون الأدب عالميا رغم المحلية فى الكتابة؟؟؟
-----------------------
  • هي دعوة لنا جميعا لننتبه أن ما نكتبه يتجاوز حدود المحلية

-----------------------
  • جائزه نوبل :

الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل.إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثقها في النادي السويدي - النرويجي في 27 نوفمبر 1895.

  • حفل توزيع الجوائز
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداء من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها.
 تردد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
  • تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.
  •  الجائزة
الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.

  • الترشيح والاختيار
للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال.
جائزة نوبل في الآداب يمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدىالمحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.
من يا ترى سيحصل على نوبل للآداب فى العصر الإليكترونى؟؟
أتمنى لكم جميعا الفوز بالجائزة
خالد ابراهيم....مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com

الأربعاء، 4 يناير 2012

ابتسم مع الرجل والمرأة



 تحصل المرأة على ما تريد من الرجل فإذا فشلت أعطته ما لا يريد
 صمت الرجل فكرة وصمت المرأة مكيدة
 المرأة أحيانا تكون جنة الرجل بشرط أن لا تعرف هي ذلك
 حنان المرأة يهدم طغيان الرجل
 المرأة مهووسة بجمالها فإياك إياك أن تسخر من قبحها
 الرجل يدفع ليأخذ ما يريد والمرأة تأخذ لتفعل ما تريد
 لا أدرى كيف لبعض النساء لا يشعرن بأنهن رجال
 أجمل صور المرأة عندما تبدو ضعيفة
 المرأة شريك أساسي بكل مشروع بمجهوداتها فقط
 تبكى المرأة الرجل عندما يموت لأنه أفلت منها
 المرأة مع كل عام جديد لا تقول Happy new Year
                                بل تقول Happy New Wear
 لا يخرج الرجل من معامل تجارب المرأة
 أقوى الرجال من يقدر على ما يقول وينسى ما يفعل به
 فى نهاية المعركة المرأة لا تحتفظ بالأسرى من الرجال
 كم أنت جميلة فى مواطن قليلة
 المرأة على يقين أن الرجل لا ينضج ولا يتعلم من تجاربه
 المرأة أحد أهم أسباب مكاسب البنوك
 غبى هذا الفقير الذى يحلم بالزواج
 أكثر الأزواج سيرة حسنة الصم والبكم
 المرأة أستاذ تعجبه بلاهة الرجل التلميذ
 بعد عام من الزواج تعلم الرجل الكذب فى كلمة واحدة (أحبك)
     المرأة جهاز موساد متنقل
--------------------------------------------------------
كافة الحقوق محفوظة للمؤلف
خالد ابراهيم أبو العيمة.................مدونة سور الأزبكية

الثلاثاء، 3 يناير 2012

احذروا العلم قاتل


   يا عرب احذروا العلم قادم ليزيدكم تبعية،وليأخذ منكم قلوبكم التى طالما تغنت بالشجاعة والخيال والحب والصدق،وما قد يكون تبقى لديكم من أرصدة شعورية تجاه بعضكم البعض.

   أحذركم أن التكنولوجيا قادمة برفاهية ستقضى على كل المهن اليدوية،أو التى تعمل بنصف تكنولوجيا ومثلما قضت التكنولوجيا قديما على العربات التى تجر أو تدفع على عجلات فلقد كان هذا العصر بطيئاً أما العصر الحالى والقادم هو عصر اللامعقول فهو متخم بالعديد والعديد من الجديد بالتكنولوجيا فى كافة مجالات الحياة أما قديما فلقد كانت التكنولوجيا تسير ببطء.

   لذلك هناك حرف يدوية كثيرة تم القضاء عليها،فمثلا فى قطاع الزراعة تغير مفهوم الفلاح قديما وأصبحنا أمام واقع مختلف وصورة مختلفة للفلاح العصرى بتقنيات زراعية جديدة منذ بداية الزراعة وحتى تسويق المحاصيل.

   أيضا الكتابة التى نقوم بها نحن ككتاب على شبكة الإنترنت،قديما كانت جرائد ورقية تحتاج لشخص تدمى قدماه من كثرة المشى والتنقل لبيعها وحاليا ما يكتب يقرأ فى أى مكان على الكرة الأرضية بمجرد ضغط على زر نشر أو Share .

   أجهزة الكاسيت قديما وشرائط الكاسيت التى كانت تستخدم مع هذه الأجهزة اندثرت وظهرت أجهزة جديدة تعمل بإسطوانات،وهذه الأخرى بدأت تندثر وتظهر أفكار جديدة من خلال سماعات،تستطيع أن تشغل عليها كارت ميمورى أو تليفون أو غيره.

   شاهدت ماكينة صغيرة تقوم بنزع الشعر للنساء (الفتلة)تعمل عمل الكوافير ففكرت أن مهنة الكوافير والصالونات ستندثر لأن الجديد سيكون تكنولوجيا تسمح للكومبيوتر أن يختار موديل قصة الشعر ولون البشرة بعد وضع صورتك ثم تختار ما يحلو لك أن تراه ثم أن تضع رأسك داخل جهاز يقوم بعمل الغسيل والتجفيف والسيشوار وغيره.

   أجهزة الكومبيوتر العادية بدأت تندثر مع قدوم اللاب توب،وهو كذلك أيضا سيندثر مع قدوم جيل من أجهزة التليفون المحمول به كافة الإمكانات والتقنيات للعرض والتواصل بل أيضا لمراقبة الحالة الصحية للفرد والطقس والتسوق.
   أتوقع أن يأتى اليوم الذى يتواصل فيه البشر عن طريق التخاطر فى أى مكان بالعالم وبدون أية أجهزة.

   العصر القادم هو عصر الإنحناء للتكنولوجيا،عصر تهيمن فيه العقول القادرة على العقول النائمة،عصر يفضح ضعفنا أكثر وأكثر،لأننا لم نكن من صناع الحياة وإذا لم نبدأ سريعا ستموت مهن كثيرة وتكثر البطالة وسنصبح أضحوكة الأمم المتقدمة فيطلقون علينا النكات عن تخلفنا وبدائية حياتنا.

   الإنسان الحالى نزعت منه ارادته،فليس لديه الصبر على العيش من دون رفاهية،فلا يستطيع التنقل بشكل بدائى ولا يستطيع أن يتواصل بدون تكنولوجيا ولا داعى للكلام الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع،انتهى عصر الكلام المرسل.

   قديما كان الرزق من عمل اليد،وحاليا ومستقبلا الرزق من عمل (المخ) العقل،وهذه ميزة لم تعط لمخلوق سوى للإنسان.

   العصر الحالى والقادم (الدولة) تكون بالعلم أو لا تكون دولة بالأساس.
خالد ابراهيم....مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com

الاثنين، 2 يناير 2012

عندما أكتب إليك



عندما أكتب إليك
تتقارب كل مسافات محيطي
يمسك القلب بقلمي
يتغير الحبر إلى عطر
يتزين الورق الأبيض
بميلاد قصيدة
تهدى إليك
على كل تضاريس جمالك
تذوب كل الحروف
تنحنى كل المحاسن
تحتار كل الأوصاف
خالد ابراهيم....مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com