Google+ Followers

الجمعة، 10 أغسطس، 2012

المرأة ليست مجرد وجه جميل




الجمال المشوه عمدا
   هذا الوجه الذى هو عنوان جمال المرأة إعتادت قبائل فى أفريقيا وأسيا على وضع علامات عليه لتدلل على أنها متزوجة أو للتمييز القبلي ، فتقوم مثلا بعمل خطوط جراحية فى الوجه وكأنها علامة تجارية ، أو وضع حلقات معدنية من الذهب أو غيره فى الأنف أو الذقن وكل ذلك يبدو للإنسان الطبيعي مشوها لهذا الجمال الذى هو أحد النعم التي من الله بها على المرأة وعلى الرجل ، ولكم يحزنني حال هذه المرأة التي شوه وجهها عمدا أو جهلا من أجل تمييزها ومن المؤكد أن هذه القبائل تتزوج كثيرا  نظرا لهذه الحالة من التشوهات نتيجة الأكسسوارات المعلقة أو هذه العلامات التي تؤكد أن وجنات المرأة تعرضت لجراحة وكأنها كانت بحادث سيارة وللحق هذه أنانية مصدرها عادات قبلية تعدت على الجمال التكويني للإنسان .
   فى عالمنا العربي كان الوضع أفضل حالا بحيث لم يتم تشويه وجه المرأة بالعلامات الجراحية ولكن بعض القبائل احتفظت بإضافة الأقراط والحلقات الذهبية على أنف المرأة وبعضها استخدم الحناء على الذقن وبعضها استخدم الرسم بالإبر التي تترك أثرا ثابتا باللون الأسود على منطقة الذقن ، وظلت أغلب السيدات أكثر حظا حيث لا يمس وجهها ولكن يتم تغطيته حتى لا يراها الرجال وهو الشائع حتى يومنا هذا ، وهناك بعض القبائل تضع غطاء على وجه المرأة عليه عيون رجل بشنب كبير أو رسومات غريبة للتأثير على عيون المتلصصين .
   مع كل التقدير والإحترام لموروثنا الثقافي الصحراوي القبلي الذى جعلنا نتشدد فى الحفاظ على جمال المرأة لدرجة الرعب من الخوف على انكشاف وجه المرأة واعتبار المرأة التي كشفت وجهها بأنها متحررة وجريئة وتعمل كل شيئ خطأ مع أن الأصل كما يقول كثير من علماء الإسلام الوجه والكفين وهنا أنا لست أريد أن أدخل فى خلاف وقضايا لها رجال تشريع هم من يتحملون مسألة الإدلاء بفتاوى التحليل والتحريم وهذا ليس موضوعي ولكن ما أطلبه لا ننظر للمرأة من ناحية شكلية فقط فالمرأة إنسان له مثل ما عليه من الرجال فى الحياة الإجتماعية .
   بعض السيدات يلجأن لوضع صورة افتراضية لهم على شبكة الإنترنت مثل زهرة أو طائر أو أي صورة وبقدر ما هي حرية شخصية لا يحق لأحد التدخل فيها إلا أنها ناتجة تحليليا عن الموروث الثقافي الذى يتعامل مع المرأة على أنها كائن يثير الفتن والشهوات والحقيقة كلما تشددنا أكثر كلما تم إثارة الغرائز بشكل أكبر وقيل خير الأمور الوسط ولا يجب مطلقا اتهام سيدة تكشف وجهها بأنها أحلت ما حرم الله وبأنها عاصية وفاجرة كما لا يجب أن نتهم من يتعامل بوسطية ليست متشددة بأنه فاجر يريد أن يهدم الدين وليست لديه النخوة وااا مثل هذا الكلام الأهوج .
   لو نظرنا إلى طبائعنا الإجتماعية نجدها نختلف من بلد إلى بلد ومن دولة إلى دولة فاللباس مختلف والطعام مختلف وحتى الوجوه بها سمات مختلفة نتيجة البيئة المحيطة والطقس ، فمن الطبيعي الشمس الشديدة فى الطقس الحار تجبرك على إرتداء أشياء تحمى وجهك الذى هو عنوان الشباب والبريق والموضع الذى ينظر إليه دائما فمنه يخرج الحديث والقرار والتعبير وبه العيون التي تبصر والشفاه التي تسحر والأذن التي تسمع وهو واجهة العقل الذى يفكر .
   لابد لنا أن نحترم التقاليد ولكن علينا أن ننظر للأشياء بمنطقية بحيث لا نخالف الشرائع السماوية ولا نجعل من مخاوفنا نتيجة  الثقافة المتوارثة بحيث نجعلها فى قوة النص التشريعي ، لأن فكرة الوصاية المطلقة من أي طرف بشرى على الأخر يجب أن تكون غير مقبولة .
   فى بلاد كثيرة هناك رجال ونساء لديهم مواصفات شكلية أكبر مما لدينا لكنهم مشغولون بأهداف أكبر من الخلاف على مسائل شكلية ،ولنعلم أن جمال الروح والفعل والنفس يعطى نتائج تقوم عليها الأوطان أما الذين يختصرون الحياة فى قالب الشكل فقط فهم يرون الحياة من جانب واحد وفى فترة عمرية واحدة .
   المرأة مخلوق جميل مشارك للرجل يستقبل ويرسل وليس مجرد صورة
               ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف )
   جمال الشكل أحد النعم الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى ولكنه ليس كل شيئ فى التعبير عن إنسان لديه من العظمة فى إعمار الأرض والتواصل الإنساني  الكثير والكثير .
الشعراء يخاطبون شكل المرأة وإحساسها - المفكرون يخاطبون أفعالها - العلماء يخاطبون عقلها - المراهقون يخاطبون غريزتها.
ستتغير المرأة للأجمل عندما نتعامل معها على أنها ليست مجرد وجه جميل أو جسد مثير بل هي شريك فى الحياة وإذا أدركت هي ذلك فلن تكون الشريك المخالف.
خالد إبراهيم أبو العيمة ... مدونة سور الأزبكية
http://khaled-ibrahim.blogspot.com

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

Sex and submission.com Nana sexe : Ou veux tu en venir coco! Que chacun agisse comme bon lui semble. www.adultevideotribe.com J'espere que les deux ne sont pas lies, sinon, c'est pas tres deontologique tout ca+ Qui ne s'en souvient pas+ Film porno a regarder Brazzer sex

entrümpelung wien يقول...


Vielen Dank ... Wo neue Themen?

khaled ibrahim يقول...

entrümpelung wien
شكرا جزيلا Vielen Dank

Räumung wien يقول...


مدونة مميزة
كل تقدير واحترامى لكم ... :)

khaled ibrahim يقول...

Räumung
أشكرك جدا وأتمنى أن تكون الترجمة للمواضع التى تجدها هنا على مدونتى تحقق لك المتعة والفائدة .
أكرر لكم شكرى
khaled ibrahim