الثلاثاء، 5 مايو 2009

 متى يدرك ما يسمى بالمتدينين حقيقة التدين

1. متى كان الدين شكلا لا مضمونا 2. هل النصر مرتبط بالشكل أم بالمضمون 3. هل الإعداد للعدو باللحية والجلباب القصير والنقاب أم بالتأهيل الإيمانى والنفسى والبدنى والعسكرى 4. هل تظن أنك تنتصر لدينك وأنت تتكلم ولا تفعل غير الكلام 5. هل التفكير بصوت عال يوصلنا الى الكفر 6. ما رأيكم بالطريقة التى كان يفكر بها سيدنا ابراهيم 7. هل كان النبى صلى الله عليه وسلم أسوة كلامية أم بالفعل 8. متى تنتهى ظاهرة التكفير 9. متى يرتبط الشكل بالمضمون 10. هل صفوة من يدخلون الجنة من دول دون غيرها 11. متى نتعلم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى(صدق الله العظيم) 12. هل يمكن أن نتحول الى قرأن يمشى على الأرض

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

موضوع رائع وشديد وكدة انت فى السليم فعلا لازم نفهم من الطفولة كل حاجة صح التدين الجنس المعاملات بس اظاهر والواضح انهم اللى بيخفوا كل حاجة عننا
د- وائل عبد العظيم عبد الجواد

Khaled Ibrahim يقول...

د.وائل
تشرفت بزيارتك ونحن بالفعل فى حاجة لإعادة النظر فى كثير من أفكارنا
لذا لابد من عودة الأزهر الجامعة العظيمة لأداء دورها العظيم وعدم ترك الساحة لمدعى التدين
أشكرك
خالد ابراهيم

عصام فوزى يقول...

تحية طيبة وبعد
بالنسية لظاهرة إنشار النقاب واللحية فى المجتمع المصرى بصورة ملحوظة فأسمح لى بطرح بعض النقاط :
- التراجع الملحوظ للثقافة المصرية الطاغية والتى كانت تصبغ المجتمع المصرى والعربى بطابعها المميز مما ادى لتأثر بعض محدودى الثقافة بالثقافة الخليجية لسببين رئيسيين
الاول هو وجود نسبة ملجوظة من المصريين الذين يعملون فى الخليج مما تسبب فى نقلهمثقافة البلاد التى يعيشون فيها اما الثانى فهو يرجع لضعف مؤسسة الازهر الشريف مما حذا لبعض المصريين الى اتخاذ الممكة العربية السعودية مرجعية دينية لهم (لى صديق بسيط قال لى ذات مرة عند تغيير التوقيت الى التوقيت الصيفى بأنه ينبغى أن تظل الساعة فى مصر على هذا التوقيت وعندما سألته عن السبب اجاب بأنه مثل توقيت السعودية )
- الهجمة الثقافية الشرسة التى تعرض لها المجتمع المصرى بعد سقوط الاتحاد السوفيتى وظهور مفهوم العولمة أو الامركة كما يحلو لى تسميتها حيث ان هذا الغزو الثقافى تولد عنه ما نراه فى مجتمعنا الان وهو وجود شباب مفرغ الهوية الثقافية بل أزعم انه اصبح يعانى من خلل فى شخصيته ناتج عن تفريغه من مضمونه الثقافى حتى انه اصبح اشبه بالمريض بالفصام ولكن ليس فصام فى الشخصية ولكن فصام ثقافى أما على الجانب الاخر فنجد شباب اصابتهم هذه الهجمة الضارية بالرعب السشديد على موروثهم وثقافتهم مما تسبب فى لجوئهم لاشد مظاهر ثقافتهم تطرفا
فيطلق اللحية ويحلق الشارب وتلبس النقاب ( وليس الحجاب ) انه شباب يحس بخطورة موفقه ويتقوقع داخل قوقعة إسمها اللحية بغض النظر عن تدينه الحقيقى
المسألة فى الاساس مسألة ثقافية حضارية وليست قضية دينية وأن كانت تاخذ الدين مظهرا بها بسبب غياب القومية المصرية والتى كانت كفيلة بدف هذه الاسباب

Khaled Ibrahim يقول...

صديقى المفكر م.عصام
أتفق معك عندما تضعف ثقافتنا نصبح عرضة للتلقى ونصبح غير قادرين على التمييز وليس هناك أسوأ من تلك الظاهرة التى انتشرت منذ فترة بتكفير كل من يختلف فى الرأى مع الأخر
لو إستطعنا أن نجعل الشعب يفكر فتلك بداية للتأصيل وهذا مسئولية كل من يفهم ويعى عليه أن لا يتقوقع ويصاب بالإحباط
يشرفنى جدا تواصلك وأرائك القيمة
شكرا لك

عبدالله القاضي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عفواً صاحب الموضوع ، لماذا هذا الهجوم ضد المتدينين .
الإسلام لا يعني لحية ولا نقاب فقط ولكن الإسلام يشملهم وأداءهم أفضل من تركهم .

وعدم تركك أنت للحية تأثم به مع صلاح بقية أعمالك .
أليست اللحية والنقاب من الدين ؟؟
محاربة جزء من الدين يعتبر محاربة للدين واعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر باللحية عندما قال ( أرخوا اللحى ، وقال ( أعفوا اللحى) .
وأحاديث اللحية كثيرة ومحاربتكم لها واتهامكم لغيركم بالتخلف فهو محاربة لهذا الدين الذي تنتسبون إليه .


اللحية أمر فطري كما قالت عائشة رضي الله عنها ( خمس من الفطرة أعفاء اللحى وقص الشارب ،,,,,,,,) ولا يلزم للملتحي أن يكون ملتزماً ببقية أمور الدين لإنها في الأصل فطرة مثل قص الأظافر وحلق العانة كما جاء في بقية الحديث فلايلزم لمن يأتي بهذه الأشياء أن يلتزم ببقية الأمور
ولكن يجب عليه أن يلتزم ببقية الأمور أجلاً أو عاجلاً .

ليس الأمر كما ذكره البعض ممن لديهم فهم قاصر للإسلام بإنه ظاهرة بسبب حياة البعض في السعودية .

الأمر أخي الفاضل ليس كذلك الأمر نابع بسبب عودة الناس لفهم صحيح للإسلام وللحشمة في الإسلام .

هؤلاء عرفوا الحق فكان يصعب عليهم التأويل امام هذه النصوص الصريحة في الدين والقول بأنها أمور رجعية أو يختاروا بين الحشمة وبين الملابس الممزقة المبعثرة لتي يرتديها نساء اليوم عملاً بقوله تعالى
( وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسول أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .

يقول تعالى ( يريد الله أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما)

أنا أوافق على النقاش لمن أراد ذلك ولكن لابد أن يكون نقاشاً مبنياً على الدليل والنصوص الشرعية

عبدالله القاضي _كلية الشريعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

عبدالله القاضي يقول...

وأنا سأعتبر ماكتبت بداية للنقاش

1_متى كان الدين شكلا لا مضمونا

أقول __الدين لابد ان يكون شكلاً ومضموناً فلا تأتي بمغنية أو راقضة ليس لها هيئة وتتحدث في قال الله وقال الرسول
الإسلام شكل ومضمون والإسلام حدد شكل المسلم من خلال تحديد شكل ولون الملابس التي يرتديها كما أنه حث الواسع الفضفاض وأمر بمخالفة اليهود والنصارى وفي هذا الشأن الكثير والكثير.

2. هل النصر مرتبط بالشكل أم بالمضمون

أقول __ أي نصر تقصد ؟؟؟
النصر على الأعداء مثلاً يستلزم القوة الإيمانية والبدنية وإلا فلماذا مثلاً الأمريكان ينتصرون علينا وهم كفار ؟؟!!!!

3. هل الإعداد للعدو باللحية والجلباب القصير والنقاب أم بالتأهيل الإيمانى والنفسى والبدنى والعسكرى

أقول ___ هذا لا يتعارض مع هذا الإعداد للعدو بالهيئة والإيمان فهما لا يتعارضان أبداً ولا يمكن التخلي عنهم فلا تقل أو ولكن قل و.


4. هل تظن أنك تنتصر لدينك وأنت تتكلم ولا تفعل غير الكلام؟

أقول __ الدولة لم تعطي المتدين فرصة العمل الجاد وتحاربهم إلى حد كبير وأنت لا تحكم على المتدينين أنهم لا يعملون وأي عمل تقصد أنا أعرف كثير من الملتحين يقوموا برعاية الكثير والكثير من المرضى والفقراء واذهب بنفسك لأنصار السنة والجمعيات الشرعية في مصر وأنت ترى بنفسك من يقومون بالمساهمة في رعاية الأيتام والفقراء فأين دورك أنت ؟


5. هل التفكير بصوت عال يوصلنا الى الكفر؟؟

ليس كل تفكير هناك فرق بين الاعتراض والاستفسار
فالاستهزاء بالإسلام كفر والسؤال عن الإسلام من الإيمان
ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون

6. ما رأيكم بالطريقة التى كان يفكر بها سيدنا ابراهيم؟؟

أي طريقة تقصد تقصد ماورد في قصة إبراهيم مع القمر والشمس
أقول لك أيها الرجل مع أني غضبت بقوة من هذاالذي ذكرت والاستدلال السئ الذي فهمت قولك هذا فيه تهمة لإبراهيم النبي بإنه أشرك بالله ولو للحظة
وهذا فيه بهتان عظيم أرجع لتفسير الايات من كتاب واحد من كتب التفسير وأنت تعلم أن إبراهيم كان يناظر قومه ويقول لهم أنتم تقولون هذا ربي فلما أفل وغاب قال هذا ماينبغي أن يكون رب لإنه من الغافلين .


7. هل كان النبى صلى الله عليه وسلم أسوة كلامية أم بالفعل

هذا السؤال في لغط عظيم على النبي صلى الله عليه وسلم لإن النبي كان أسوة في القول والفعل في القول ويتمل في كل أحاديثه التي ذكرت عنه وأفعاله تتمثل في سيرته .


8. متى تنتهى ظاهرة التكفير؟
التكفير ليس ظاهرة التكفير له قواعد ولا يمكن لإحد إنكارها ولكن لابد من الرجوع لأهل العلم فيها .

9. متى يرتبط الشكل بالمضمون؟
ندعوا الله بذلك

10. هل صفوة من يدخلون الجنة من دول دون غيرها

الله أعلم ولكن كما ذكرت أن الشكل جزء من الدين ويمكن للإنسان أن يأتي ببقية الدين دون الشكل ولكنه سيصبح أثم بترك ماترك وكذلك الشأن بالنسبة للملتحي

11. متى نتعلم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى(صدق الله العظيم)

؟؟؟؟؟؟
12. هل يمكن أن نتحول الى قرأن يمشى على الأرض
ندعوا الله أن يجعلناكذلك ولو أن الحال لا يقول ذلك .

Khaled Ibrahim يقول...

أخى الكريم عبدالله القاضى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا سمح الله يا أخى الكريم ما هاجمت يوما المتدينين ولكن أشباه المتدينين
والحقيقة التدين ليس شكلا فقك ولكنه مضمون فى الأساس ولا يمكن أن نجعل ثياب المسلم فى الخليج مثل ثياب المسلم فى أوروبا هذا على سبيل المثال
نحن جميعا نتحدث عن واقع المسلمين الذين يبحثون عن مطر السماء من الذهب والفضة
كيف تقوم لنا قائمة ونحن لا نحب لبعضنا ما نحب لأنفسنا
نحن نجيد فن الإختلاف وليس التلاقى
نحن نجيد فن إعطاء انفسنا صكوك الإيمان والتميز
نحن لا نحب نقد أنفسنا
ياسيدى دور الكاتب هو وضع الأعين على منطقة للصالح العام وليس للوقوف مع الخطأ
الإسلام دين ودنيا وأخرة
أنا سعيد جدا بتواجدك وأظن بك خيرا وأنا يا أخى الكريم بعيد تماما فى أهدافى عن محاربة المتدينين لأن الدين ليس لفئة معينة بل لكل البشر
مع أن الله عز وجل قال من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
إخى محمد أرجو أن تشرفنى دائما بتواجدك ولك المحبة والشكر على مداخلتك القيمة والتى أقدرها وأقدر لك نصحك وغيرتك الحميمة وأسأل الله أن يعلمنا جميعا ما جهلنا.

عبدالله القاضي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

الأخ خالد
حياك الله بخير تحية
في تعليقك الأخير شئ
وفي التعليقات الأخرى شئ أخر ولو نظرت جيداً في تعليقاتك او تعليقات بعض الأخوة والتي وافقتهم عليها لوجدت الفرق
فالقائل بإن النقاب واللحية ظاهرة لابد من القضاء عليها وأن محدودي الثقافة هم من تأثروا بها وسقوط
الاتحاد السوفيتي والأمركه .,,,,,!!!!!

ومما جاء من هذه العجائب في بعض التعقيبات .


أخي الحبيب
الأخ الملتحي والبنت المنتقبه هم ثمار طيبه او تريد ان تكون طيبه وانت تمثل لهم الوالد والمربي ولابد ان تشجعهم وتساعدهم على الفهم الصحيح وتوضح لهم حقيقة التدين وتساعدهم على الرقي للأفضل وان لا يتوقفوا عند اللحية أو النقاب ولكن لابد لهم من المواصلة في طريق الدين والحياة والجمع بينهم .

الهجوم عليهم لا يصح الصحيح هو التوجيه ,.
أنا ملتحي وأقابل كثير من الملتحين الذين فهموا الدين باللحية فقط ولكن أنا أتعامل معهم على سبيل الناصح والمربي ووجدت في كثير منهم الطيبه ولكنهم مقهورون من قبل المجتمع الذي يريد ان يتعامل معهم على أنهم ملائكة ليس لهم ان يخطئون في شئ .
هذا ماارادت والله الموفق

Khaled Ibrahim يقول...

أخى الكريم عبدالله القاضى
بلا شك تكرار تواجدك يثرينى فكريا ويسعدنى قلبيا ووجب شكرك
قد نتفق أو نختلف لكن هناك ثوابت لا يمكن الإقتراب منها وهناك أشياء قد نجتهد فنصيب ونخطأ وليس لأحد الحق فى فرض ما قد يكون مختلفا عليه كما إنه لا يحق لأحد أن يزكى نفسه هو أعلم بمن اتقى وليتنا نفهم الدين بمنظور شامل نحافظ فيه على الثوابت ونتقى الله فيما هو مختلف فيه فما يطرح ليس للشهرة بل للنقاش
أنا مثلك أعانى فى مواضع كثيرة من عالمنا لكن ما أثق فيه أن كل شيئ بالفعل لم يخلق عبثا
فباطن الأرض ما به من معادن هل ستخرج لوحدها إذا لم نستخدم العقل الذى وهبه الله لنا وقس على ذلك أمور كثيرة
المهم لا يحق لأى كائن أن يقلل من ايمان أو يزيد من ايمان أحد
ثانيل انا عندما أخطى أقولها ليس العيب فى دينى بل العيب فى شخصى ثم اننى أدعو أشباه المتدينين الى فهم روح الدين
صدقنى يوما ما صليت الجمعه فى أحد المساجد وخرجت بعد الصلاة مرعوب وكأن جهنم تنتظرنى وكان الخطيب سامحه الله قاسيا فى اختيار ألفاظه وكأن كل المصلين فسه وفجره فهل العيب فى الخطيب أم فى الدين...بلا شك لن يكون العيب أبدا فى دين الله
أتمنى أن أكون على قدر المسئوليه وفى الطريق الصحيح.
محبتى وتقديرى مع عظيم الشكر لكم
خالد ابراهيم